الأحد، 1 أبريل 2018

| المبادئ العشرة

الـمـبـادئ العـشــرة[1]

إن مبادئ كل فن عشرة     الحد والموضوع ثم الثمرة
  وفضله ونسبةٌ والواضع     والاسم الاستمداد حكم الشارع
مسائل والبعض بالبعض اكتفى     ومن درى الجميع حاز الشرفا

أولاً / الحد؛ أي التعريف وهو لغةً: الكشف والإيضاح والإبانة، وهو مشتق من الفِسر وهو الإيضاح.
 أمّا اصطلاحا فهو: علمٌ يُبحث فيه عن كيفية النطق بألفاظ القرآن الكريم، وعن مدلولاتها وعن أحكامها الإفرادية والتركيبية، وعن معانيها التي تُحمل عليها حالة التركيب، وعن ترجيحات ذلك.

ثانيًا / الموضوع وهو: بيان كلام الله تعالى، وبيان مدلولاته وأحكامه الإفرادية والتركيبية، ومعانيه التي تُحمل عليها حالة التركيب وعن ترجيحات ذلك.

ثالثًا / الثمرة وهي: فهم المراد من كلام الله تعالى، وغايته معرفة أوامره ونواهيه.

رابعًا / الفضل وهو: فضله جزيل؛ إذ به تعرف أوامر القرآن ونواهيه، فيمتثل الأوامر ويجتنب النواهي من اصطفاه الله تعالى.

خامسًا / النسبة: يُنسب لعلم علوم القرآن.
سادسًا / الواضع: بعض أصحاب رسول الله e، ومن جاء بعدهم من المجتهدين.

سابعًا / الاسم: علم التفسير.

ثامنًا / الاستمداد: يُستمدّ من السُنّه وعلوم العربية وأصول الفقه.

تاسعًا / حكم الشارع: الوجوب العينيّ على من أتقن علم البلاغة إذا انفرد، والكفائي إن تعدد.

عاشرًا / المسائل: الأمور المعاني التي يَبين بها القران الكريم.

| رسم توضيحي للمبادئ العشرة لعلم التفسير.


| رابط للاستزادة:





[1]. فصول في أصول التفسير، مساعد الطيار،

هناك 4 تعليقات: